hits counter
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دعم شباب الآن: لدينا 8290 موضوع ، و 1939 عضو ، آخر عضو مسجل : نوور القمر فمرحباُ به.

بث مباشر لجميع مباريات كأس العالم على مدار الساعة

مقارنة بين اجهزة اللاب توب ومعرفة الافضل
THE QM
إدارة الموقع
 
المشاركات: 7655
القسم المفضل: تطوير المواقع
سجل في: 13/06/2008
النقاط: 22
موضوع: مقارنة بين اجهزة اللاب توب ومعرفة الافضل




ادخل هنا قبل أن تشتري لابتوب

في البداية :

قد تحتار أي جهاز سوف يقع عليه الاختيار ..
لكن إن كنت تعلم ماذا تريد و ما هي حاجتك للمحمول و قمت بوضع مواصفات مبدئية تكون كحد أدني للمواصفات التي تتناسب مع حاجاتك و إمكانياتك المالية لشراء المحمول فهذا سوف يسهل عليك كثيراً الاختيار بغض النظر عن اسم الشركة المصنعة له .





أما إن كنت لا تعرف كيف تعد أو تقرأ المواصفات و أيها المناسب لك فحتماً انك سوف تنساق خلف الدعايات و الشركات المعروفة في هذا المجال و تغض ناظريك عن بعض الشركات الأخرى حتى و إن كنت ستجد ضالتك عندهم و كيف لك أن تعرف هذا و أن تجهل ما يناسبك .

أيضا قد ينساق البعض وراء تجارب من عرفهم لمجرد أنهم امتدحوا جهاز معين أو شركة معينة متجاهلاً أو غير مدرك أن ما يناسبه قد لا يناسب غيره و بالتالي سيفاجئ بعد شرائه للجهاز بأنه أخطئ الاختيار بالرغم من سعر الجهاز و اسم الماركة التي تعلوا غطاء الجهاز و في نفس الوقت قد تصدف معك و تختار جهازاً لا يقل أدائه عن حاجتك بل يزيد و أنت هنا تكون قد تكلفت على نفسك بشراء جهاز كان بإمكانك أن تشتري ارخص منه و بمواصفات تفي بحاجتك و بسعر يحفظ مالك .

حتماً بعدما أن تتعرف على كيفية اختيار المحمول أنك لن تتشتت عند معرفتك أن هناك أكثر من 18 شركة تنتج هذا النوع من الكمبيوترات المحمولة و هي كالتالي دون أي مفاضلة ( فالأفضل يرجع أولا و أخيرا لحاجتك و مدى ملائمته لمتطلباتك و ظروفك ) :



HP
SONY
TOSHIBA
LG
Dell
Vectron
IBM
Asus
BenQ
SIEMENS
Gigabyte
ORANGE
MSI
COMPAQ
acer
Flybook
Panasonic
ART


أن المهم ليس ماركة الجهاز و اسم الشركة المصنعة له بقدر ما هو مهم محتوى و مواصفات و سعر هذا الجهاز .
وأما العلامة أو الماركة فأتركها للصحف والإعلانات والأشخاص الذين تغرهم العلامة التجارية * .

المعالج ( Processer )





سرعة و أداء الجهاز تعتمد على عدة عوامل ( سيأتي ذكرها فيما بعد ) منها المعالج و هناك شركات عدة و أنواع من المعالجات أشهرها معالجات Intel و AMD لكني هنا سأتحدث عن معالجات Intel لتسيدها السوق بإصدارها تقنيتها المعروفة بـ ( Centrino ) و التي طورت من الكمبيوترات المحمولة إلى الأفضل .

يمكن تقسيم معالجات ( Intel ) إلى قسمين حسب ظروف الاستخدام :

1- معالجات الكمبيوتر المكتبي ( Desktop ) :

منها معالجات : Pentium 4 و Celeron .
و هذا النوع من المعالجات يمكن استخدمه في الكمبيوتر المحمول بدل معالجات المحمول و ذلك لرخص ثمنها مقارنة بمعالجات المحمول لكهنا تستهلك بطارية عالية و ترتفع حرارتها بسرعة بالإضافة لأنها تصدر صوت مزعج من مراوح التبريد لأنها معدة للاستخدام المكتبي .








تذكر أن معالجات Celeron أقل كفاءة من معالجات Pentium و بالتالي فهي أرخص منها ثمناً فإذا كنت لا تستخدم تطبيقات متطورة كبرامج تحرير الصور و الصوت و الفيديو و البرامج الهندسية و إنما تستخدم الكمبيوتر للتتطبيقات البسيطة فقط فيمكنك استخدام معالجات Celeron و بالتالي تحصل على جهاز غير مكلف ( قد يصل سعره إلى 2900 ريال سعودي فقط ) و يفي بحاجتك البسيطة .

2- معالجات الكمبيوتر المحمول ( Laptop ) :

منها معالجات : Pentium Mobile و Pentium M و التي تعتبر جزء من تقنية Centrino .
تمتاز معالجات الكمبيوتر المحمول عموماً بأنها صنعت خصيصا لتلائم ظروف المستخدم المتنقل فهي لا تستهلك بطارية عالية و لا ترتفع حرارتها بسرعة .





بعد ظهور تقنية Centrino و المزودة بمعالجات Pentium M و التي امتازت بأنها تستخدم رقائق اصغر حجماً مما انعكس على شكل الجهاز الخارجي فأصبح خيف الوزن و صغير الحجم بالإضافة لدعمها للشبكات اللاسلكية و قلة استهلاكها للبطارية .

و اما بالنسبة للسرعة فليس هناك مقياس يحدد سرعة معالجات الـ Centrino مقابل معالجات Pentium و لكن معالجات الـ Centrino تتفوق على معالجات Pentium بالأداء و الإمكانيات .

على سبيل المثال :

أداء معالجPentium M ( Centrino ) 1.6 GHz
أعلى من أداء معالج Pentium 2.4 GHz

لمزيد من التفاصيل قم بزيارة : www.intel.com/arabic

تردد الناقل الأمامي ( FBS ) للمعالج :

قد تجد جهازين لهما نفس المعالج لنفرض Pentium M بسرعة 1.6 جيجاهيرتز و لكن لاحمدهما تردد 400 ميجاهيرتز بينما للأخر تردد 533 ميجاهيرتز فاحرص على انتقاء ذا التردد الأعلى لأن ذالك يؤثر إيجابياً في مستوى أداء المعالج .

الذاكرة المخبئة ( Cache ) :

و تسمى أيضا بـ الذاكرة الثانوية و ( L2 ) و يختلف حجمها حسب نوع المعالج ففي معالجات Pentium 4 كانت 512 كيلوبايت و الآن في معالجات Pentium M و صلت إلى 2 ميجابايت .

طقم الرقائق ( Chipset ) *

إن مجرد عمل مقارنة بسيطة بين طقم رقاقات من نفس الجيل من الشركات الخمس Intel , VIA , SIS , Ali , ATI سيعطك انطباعا حقيقياً عن أهمية هذا الموضوع ، كذلك المقارنة بين طقم رقاقات شركة واحدة مثل Intel ولكن لأجيال مختلفة مثل E7205 , I865 I875 و التي جميعها تدعم تقنية ( Dual Channel ) سيعطيك نفس الانطباع لذلك ينبغي الحرص على التمييز بين هذه الشركات و هذه الأطقم و تعتبر أطقم ( Intel 8xx ) الأغلى في هذه الأجهزة بينما أطقم ( SIS ) وغيرها أرخص بكثير و تختلف الأطقم فيما بينها فبعضها يحتوي على كرت شاشة مدمج ( Integrated ) وبعضها بحاجة إلى كروت مستقلة مما يعني أداء أعلى و سعرا أغلى .

الذاكرة العشوائية ( RAM )


و تسمى أحيانا Memory أو الذاكرة الرئيسية و كما سبق و ذكرنا فهي أيضا تساهم في تحسين أداء الكمبيوتر و سرعته و ذلك كلما زاد حجمها و يفضل أن لا تقل عن 256 مجابايت مع نظام التشغيل Windows XP و إن كانت 512 ميحابايت فذلك أفضل بالتأكيد و الآن توجد ذواكر بحجم1024 ميجابايت ( أي 1 جيجابايت ) و 2 جيجابايت .

و الذواكر نوعين : SD RAM و DDR و أفضلهما DDR بل و ظهر هناك نوع أخر مع تقنية Centrino و هو DDR 2 و التي تعتمد على تقنية Dual Channel بحيث يكون هناك ثقبين توسعة و يركب في كل ثقب ذاكرة واحدة و بالتالي يمكن ترقيتها إلى 2 جيجابايت و بتردد ناقل أمامي يصل إلى 533 ميجاهيرتز .

و كما ذكرنا سابقاً مع تردد الناقل الأمامي للمعالج نذكر الآن بأنه كلما زاد تردد الذاكرة FSB كان ذلك أفضل .

كرت الشاشة ( VGA )





بناء على استخدامك للجهاز يمكننا تحديد حاجتك من كروت الشاشة فمثلاً أن كنت تستخدمه للتصميم و تحرير الفيديو و الألعاب المتطور القوية و مشاهدة الأفلام و التلفاز فإنك في هذه الحالة تحتاج إلى كرت بمواصفات جيدة أو عالية .

ذاكرة كرت الشاشة :
يفضل ألا تقل ذاكرة كرت الشاشة عن 64 ميجابايت و هناك كروت بذاكرة 32 ميجابايت و 128 ميجابايت و كلما زاد تحسن الأداء .

نوع كرت الشاشة :
هناك نوعين من كروت الشاشة هي كالتالي :

1- المستقل : و يأتي مستقل عن طقم الرقائق و يمتلك ذاكرة خاصة به و هو أغلى سعراً و اكثر استهلك للبطارية و تعد كروت ATI Radeon و GeForce الأفضل .

2- المدمج ( Integrated ) : و يكون مدمج بالرقائق و يشارك ( Shared ) في استخدام ذاكرة الجهاز ( RAM ) و بالتالي سيستخدم منها بقدر حاجته من الذاكرة ( مثلاً أن كانت ذاكرة الجهاز 128 ميجابايت و ذاكرة الكرت 32 ميجابايت فستصبح ذاكرة الجاهز المتبقية 96 ميجابايت و هذه لا يتناسب مع حاجة نظام Windows XP من الذاكرة فما بالك بالبرنامج الأخرى المثبتة على الجهاز و افضل أنواعه Intel و هو ياخذ من الذاكرة بقدر 8 ميجابايت كحد ادنى و غالباً ما يوصف بـ UpTo 64 - 128 و هذا الحد الأقصى للمشاركة .

شاشة العرض ( Display ) *





حتما تكون شاشة الجهاز المحمول مبنية على شاشات ( LCD ) والتي تعني Liquid crystal display أي شاشة الكرستال السائل و غالبا ما تنقسم إلى قسمين رئيسيين :

TFT : وهي اختصار للجملة Thin film transistor و تسمى Active-Matrix و تتميز هذه الشاشة بوضوح أكثر و بزاوية رؤية أكبر و هي تساهم في ارتفاع سعر المحمول و كذلك تعتبر أكثر استهلاكا للطاقة و مع ذلك فهي أريح للعين و قدرتها في الإضاءة أكبر .

DSTN : و تسمى كذلك ( HPA ) أو Passive Matrix و هذه الشاشة تعتبر إضاءتها أقل من سابقتها وهي أقل في الوضوح و زاوية الرؤية صغير جدا بحيث لا يمكنك مشاهدة تفاصيل الشاشة من الجنب وهي أقل كلفة .

كذلك ظهر النوع الجديد من الشاشات و هو نوع :

Wide Screen : وهذا النوع من الشاشات يتميز كما هو ظاهر من الاسم بزيادة عرض الشاشة و السبب في هذا أن تقنية الشاشات الحالية مبنية على معامل 4/3 و هي تمثل نسبة عرض الشاشة إلى ارتفاعها أي أن العرض أكبر بما يساوي الثلث ( 1/3 ) و هي تقنية قديمة ظهرت مع ظهور التلفاز و لم يتم تطويرها و مع التقنيات الحديثة في التصوير و الفيديو تم الانتقال إلى مقاس أقرب لحقيقية مسقط نظر العين بحيث أصبح معامل نسبة عرض الشاشة إلى الارتفاع يساوي 16/9 بينما التقنية السابقة تساوي 4/3 أو 12/9 و لذلك تعتبر شاشات Wide مريحة للنظر خاصة إذا كان المستخدم ينظر للشاشة من مسافة مناسبة كما أن هذه الشاشة أفضل بكثير لمشاهدة أفلام DVD و لكنها أغلى سعرا و يبقى الخيار للمستخدم .

مقاس الشاشة (Size ) :

و أما مقاس الشاشة فلا حاجة لشرح و توضيح أن شاشات ( LCD ) كلما زاد مقاسها ترتب على هذا ثلاثة أمور هي :
1- ارتفاع السعر .
2- زيادة الوزن .
3- زيادة استهلاك البطارية .
فإذا كان لديك جهازان بنفس المواصفات الأول بمقاس شاشة 15.4" و الثاني 14.1" فحتما سيكون سعر الأول أعلى لذا يجب أن تدرس مدى إمكانية تبرير هذا السعر الإضافي هل تستحق زيادة الشاشة بوصة واحدة هذه الإضافة أم لا ؟ فإذا كنت ممن يعاني من مشكلة في بصره بسبب الشاشات الصغيرة عليك بالكبيرة أيضاً هناك شاشات بمقاس 17" كما نذكرك بأن معظم الأجهزة المحمولة تحوي على منفذ VGA الذي يعطي القابلية لتوصيلة شاشة الكمبيوتر المكتبي ( CRT ) العادية بالمحمول فيما لو أحببت أن تسهل على نفسك استخدام شاشة كبيرة دون الحاجة لزيادة مقاس شاشة الجهاز طبعا حينما تكون بعيد عن منزلك ستضطر أن تتخلى عن الشاشة العادية .

دقة الشاشة ( Resolution ) :أما دقة الشاشة فهي تنقسم إلى عدة درجات معروفة كالتالي :

الشاشات القياسية
الشاشة XGA SXGA SXGA+ UXGA
الدقة 1024 × 768 1280 × 1024 1400 × 1050 1600 × 1200
التقيم مقبولة جيدة ممتازة ممتازة

الشاشات العريضة
الشاشة WXGA WSXGA WUXGA
الدقة 1366 × 768 1600 × 1024 1920 × 1200

فإذا وجدت شاشة تستخدم ( XGA ) و أخرى أغلى منها في القيمة و بمواصفات ( SXGA ) فلا تبخل على نفسك بهذه الزيادة التي تنفعك و لا تعتقد أن الأرخص دائما أفضل .



كن بالقرب :
follow me @HDagash


التعليقات
لا يوجد حالياً أي تعليق

تفضّل شارك بتعليقك

دعم شباب  ::  :: -